دول الخليج تبحث مرحلة ما بعد حرب اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqxl

تتواصل الجهود الهادفة إلى التوصل لحل دبلوماسي للأزمة اليمنية بما فيها إمكانية حل سياسي يتم عبر مبادرة من سلطنة عمان.

على الرغم من إعلان انتهاء عاصفة الحزم، فإن قصف قوات التحالف العربي ضد مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق "علي عبد الله صالح" لم يتوقف لكن بوتيرة أقل، وذلك ضمن ما أصبح يعرف بعملية "إعادة الأمل" الدور الأبرز، وفق خبراء عسكريين، بات منوطا بدولتي السعودية والإمارات.

دول الخليج تبحث مرحلة ما بعد حرب اليمن

وفيما يبقى الخيار العسكري قائما فيما يتعلق بإمكانية تنفيذ تدخل بري شامل، تبرز احتمالات دبلوماسية أخرى، بينها آفاق حل سياسي ترعاه سلطنة عمان، يستند إلى قرار مجلس الأمن الأخير بشأن اليمن، فيما لم يستبعد محللون خليجيون سيناريوهات أخرى كضم اليمن إلى المنظومة الخليجية وضخ نحو عشرين مليار دولار لإعادة الإعمار ودفع تعويضات سخية للمتضررين وأهالي الضحايا في خطوة يراد منها استقطاب أكبر عدد من اليمنيين.

دول الخليج تبحث مرحلة ما بعد حرب اليمن

في ظل الدعم الخليجي الكبير، يبدو أن حكومة عبدربه منصور هادي باتت أكثر إصرارا على فرض شروطها، وهذا ما تمثل برفض وزير الخارجية "رياض ياسين" دعوة "صالح" لإجراء محادثات سلام، مؤكدا ألا مكان له في أي محادثات سياسية مستقبلية.

دول الخليج تبحث مرحلة ما بعد حرب اليمن

بين الخيار العسكري والدبلوماسي تقف الأزمة اليمنية على مفترق طرق بات فيه تقرير مصير هذا البلد من أهم أولويات دول الخليج التي لا تعتبر اليمن مفتاحا لأمنها القومي فحسب، بل وامتدادا جغرافيا وبشريا لها.

التفاصيل في التقرير المصور