روسيا تساعد في إجلاء نحو 1700 شخص من اليمن منهم روس وأجانب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqro

أجلت روسيا خلال الفترة الأخيرة من اليمن نحو 1700 شخص بسبب الأحداث الدامية في هذا البلد، من بينهم مواطنون روس إضافة إلى أجانب أوصتهم واشنطن إلى مغادرة البلاد على متن طائرات روسية.


وبفضل السلطات الروسية تم لم شمل أسرة أمريكية، فرقتها الأزمة في اليمن، إذ لم تقم وزارة الخارجية الأمريكية خلال الشهر الأخير بأي مشاركة مباشرة في إجلاء مواطنيها من البلد الذي عمت الأزمة أرجاءه. وتوجه المواطن الأمريكي خالد العماري إلى روسيا بطلب مساعدة والده وزوجته وبناته الثلاث وأحفاده الخمسة للعودة إلى وطنهم.

روسيا تجلي مواطنين أجانب من اليمن

وقامت روسيا بإجلاء ألف وسبعمئة شخص من اليمن من بينهم أسرة العماري التي قررت مغادرة البلاد، لكن قبيل رحيلهم بدأ القصف الجوي هناك. وألغيت جميع الرحلات، لذا توجه خالد إلى وزارة الخارجية الأمريكية بطلب المساعدة.

روسيا تجلي مواطنين أجانب من اليمن

ويقول أحمد العماري الذي يبلغ من العمر ستة وستين عاما إنهم رفضوا منحه موافقة على المغادرة خمس مرات في مطارات اليمن. مضيفا أنهم أكدوا له عدم وجود أماكن شاغرة، وأن الطائرة ممتلئة وطلبوا منه العودة الى منزله ، مشيرا أن المعارك كانت تجري من حوله والناس يقتلون في الشوارع مباشرة.

روسيا تجلي مواطنين أجانب من اليمن

وقامت الطائرات الروسية بتسع رحلات حتى الآن إلى اليمن بفضل دعم وزارة الخارجية الروسية التي عملت على تمكين الناس من مغادرة البلاد.

روسيا تجلي مواطنين أجانب من اليمن

وأعربت الأسرة الأمريكية عن سعادتها لأنها لن تسمع بعد الآن هذه الأصوات. وبحسب معطيات الأمم المتحدة فقد قتل خلال أربعة أسابيع أكثر من خمسمئة وخمسين مدنيا.

روسيا تجلي مواطنين أجانب من اليمن

ما زال العديد من المواطنين الأجانب لا يستطيعون مغادرة البلاد، وتصرح وزارة الخارجية الروسية بأنها مستعدة لإجلاء المواطنين إذا تطلبت الحاجة ذلك.

التفاصيل في التقرير المصور