جدل في طهران حول اتفاق لوزان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqhy

أكدت طهران أن كشف محاضر مفاوضات لوزان سيتم في الوقت المناسب، يأتي ذلك بعد انتقادات تعرض لها فريقها المفاوض لعدم نشر تلك المحاضر في ظل خلافات إيرانية أمريكية على تفسير بنود الاتفاق.

وجاءت هذه التصريحات في وقت استؤنفت فيه المحادثات النووية في فيينا، وهي أولى جولات مفاوضات الحل النهائي بعد اتفاق الإطار في لوزان، ينتقل فيها ملف طهران النووي من العناوين العريضة إلى صياغة التفاصيل، إيران لا تخفي حديثها عن الانتقال إلى مرحلة أصعب، وهي تمتنع عن نشر ورقة حقائق مفاوضات لوزان، لكنها تؤكد أن المفاوض الإيراني لن يقدم تنازلات.

الملف النووي الايراني

أثار امتناع طهران عن نشر ورقة الحقائق، استياء من الفريق المفاوض في إيران، انتقاد المتشددين في البرلمان، حتى قبل أن يجف حبر الاتفاق في لوزان. وقد طفت خلافات إيرانية أمريكية على السطح بشأن تفسير ما اتفق عليه، إذ تقول طهران إن الحد من نشاطها النووي سيكون لـ10 سنوات مقابل رفع فوري للعقوبات، بينما تؤكد واشنطن أن مدة الاتفاق 15 عاما، وتعليق العقوبات، لا رفعها، مرحلي ومشروط بالتزام الإيرانيين ببنود الاتفاق.

الملف النووي الايراني

وحتى نهاية يونيو/حزيران المقبل، أجل موعد الاتفاق النهائي، يرى مراقبون أن طهران ستصر على رفع فوري للعقوبات، وترفض دخول منشآتها العسكرية في أي اتفاق، ما يعني أن طاولة التفاوض ستكون حبلى بكل احتمالات النجاح أو الفشل أو حتى التمديد.

التفاصيل في التقرير المرفق

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟