حماس تبحث تشكيل لجنة لإدارة شؤون غزة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gpp7

تتواصل الخلافات بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس بعد إصدار مجلس الوزراء قرارات متعلقة بتشكيل لجنة لاستلام المعابر وتعديل الحكومة وتوسيعها ما اعتبرته حماس تجاوزا للجنة الحل النهائي.

يأتي هذا وقت طرح فيه العديد من قياديي الحركة تشكيل لجنة إدارة لشؤون غزة.

وقد فتحت تصريحات لأحد قياديي حركة حماس باب الجدل واسعا أمام إمكانية تجاوز حكومة التوافق، وذلك عبر تشكيل لجنة خاصة لإدارة غزة، يشارك فيها العديد من الفصائل التي تبدي استعدادها لتحمل مسؤولية إدارة غزة مع حركة حماس.

قطاع غزة

سبب بحث هذا الاحتمال هو تعثر مسيرة المصالحة، وإعراب عدد من ممثلي الفصائل عن أن حكومة التوافق، لسبب أو لآخر، باتت عاجزة عن القيام بواجباتها تجاه غزة، وهو ما دعا الكثير من قيادات حماس إلى الطلب من حكومة التوافق الرحيل، إن لم تكن قادرة على تحمل المسؤولية.

قطاع غزة

وبالنسبة إلى الفصائل، فقد طرحت عليها سابقا المشاركة في إدارة القطاع، غير أنها رفضت الأمر لما فيه من دلائل على أن المشروع في اعتقاد كثيرين يشكل خطوة في طريق انفصال غزة عن الضفة والقدس.

تعديل الحكومة، والتباطؤ في إنهاء ملف الموظفين عاملان يثيران استياء حماس، التي تعتبر أن ما وراء تعثر مسيرة المصالحة أسبابا سياسية.

قطاع غزة

خطوة للأمام وخطوتان للخلف هكذا يرى المواطنون أوضاع المصالحة الفلسطينية، التي يعتقد كثيرون منهم أنها لا تزال حلما غير قابل للتطبيق على أرض الواقع.

التفاصيل في التقرير المرفق