اتفاق إطار بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي يشمل رفع العقوبات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gp30

توصلت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى اتفاق إطار لحل أزمة البرنامج النووي الإيراني، في خطوة أساسية على طريق التوصل إلى اتفاق نهائي نهاية شهر حزيران/يونيو ومصادقة مجلس الأمن عليه.

انتهت المفاوضات في فندق بوريفاج بإقرار الدول العظمى بحق إيران في امتلاك برنامج نووي سلمي، وانتهى الجدل المستمر منذ اثني عشر عاما بشأن شفافية برنامج إيران النووي، والخطوة التالية للدول الكبرى وهي رفع كل العقوبات المفروضة على الشعب الإيراني.

التوصل لإطار اتفاق بين إيران والقوى الكبرى


سيرفع الاتحاد الأوروبي كامل العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي وكذلك ستفعل الولايات المتحدة، ويتزامن ذلك مع مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لسير تنفيذ إيران لبنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران. وسيتبنى مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا يلغي جميع القرارات السابقة حول الملف النووي ضمن جدول زمني محدد.

التوصل لإطار اتفاق بين إيران والقوى الكبرى

الاتفاق النهائي يجب أن يبرم بحلول الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل وستخرج ايران من تحت مظلة العقوبات الدولية وسيكون بمقدورها تطوير برنامجها النووي. برنامج سيكون تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

التوصل لإطار اتفاق بين إيران والقوى الكبرى

وحدد اتفاق الإطار السياسي عدد أجهزة الطرد المركزي التي ستبقى بحوزة الجانب الإيراني بستة آلاف ومائة جهاز ولن تتمكن إيران خلال الخمسة عشر عاما المقبلة من تخصيب أكثر من 3.67% من اليورانيوم، وستحول منشآت فوردو وآراك إلى منشأت للبحوث العلمية لتطوير البرنامج النووي.

التفاصيل في التقرير المصور