ترقب لمعركة جديدة على الحدود السورية اللبنانية مع بداية الربيع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goev

كشفت تسريبات إعلامية عن قرب اندلاع معركة كبيرة بين مسلحي جبهة النصرة من جهة والجيش اللبناني وعناصر حزب الله في منطقة جرود عرسال اللبنانية والقلمون في ظل حشد عسكري سوري في المنطقة.

وتفيد المعلومات المتواترة من خلف التلال بأن المعركة تقترب، وخصوصا بعد إعلان جبهة النصرة منذ أيام ما سمتها معركة تحرير قرى القلمون السوري. وفي المقابل تشير معلومات "آرتي" إلى حشد في صفوف حزب الله اللبناني واستعدادات للجيش السوري في منطقة القلمون، لإنهاء وجود التنظيمات المتشددة هناك لكن لا توقيت محددا لانطلاق المعركة أو وجهتها.

ترقب لمعركة جديدة على الحدود السـورية اللبنانية مع بداية الربيع

وتبدو معركة القلمون الكبرى حديث سكان القرى اللبنانية المحاذية لجرود، الذين تجهز قسم منهم للقتال مع الجيش اللبناني وحزب الله ضمن لجان شعبية مسلحة. فالتنسيق الأمني والعسكري موجود بين الجيش السوري وحزب الله ، عبر السماح أحيانا للجيش السوري بشن غارات في الداخل اللبناني بجرود عرسال.

ترقب لمعركة جديدة على الحدود السـورية اللبنانية مع بداية الربيع

تيار المستقبل هو أولا مع المعارضة ضد النظام السوري وضد أي تنسيق/ في حين أن حزب الله ينسق ولا يستأذن أحدا.. لذلك رئيس الحكومة تمام سلام يحاول أن يمشي بين النقاط الساخنة حتى لا تنفجر الحكومة وهذا الأمر سيستمر. 

ترقب لمعركة جديدة على الحدود السـورية اللبنانية مع بداية الربيع

ويرى بعض الخبراء أن المعركة سواء اشتعلت في الجرود اللبنانية أو في القلمون السوري فإن نتائجها ستنعكس على البلدين إذ أن تقدم المسلحين يخلط الأوراق حدوديا، أما تراجعهم فوفق المراقبين سينعكس إيجابا على الأوضاع في لبنان.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور