القرم.. وفرة في السلع والمواد الغذائية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/goca

تشهد أسواق مدن شبه جزيرة القرم وفرة في المواد الغذائية، رغم وجود صعوبات في النقل بسبب الحصار الذي تفرضه كييف من جهة، والعقوبات الغربية على روسيا من جهة أخرى.

وتعيش أسواق القرم على وقع الاكتفاء ووفرة في المواد والبضائع الأساسية رغم ارتباط عملية استيراد السلع بأوكرانيا حتى بعد انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا، فيما تشهد أسعار بعض المواد ارتفاعا بسبب عوائق في النقل اللوجيستي، وانخفاض سعر صرف الروبل أما الدولار.

شبه جزير القرم

وتشهد حركة البيع والشراء في السوق المركزية لسيمفيروبل رواجا ملحوظا، مع تسجيل توجه أكبر نحو المنتجات الزراعية المحلية والروسية على العموم.

وقد بدأ الناس يتكيفون شيئا فشيئا مع التحول إلى الروبل رغم ارتفاع ثمن بعض المواد، والذي تقابله زيادة في الأجور ومرتبات التقاعد.

واقع ينفي إذن ما تتناقله وسائل الإعلام الأوكرانية عن أن نقصا حادا تعيشه أسواق القرم بعد عودته إلى روسيا، وذلك بشهادة الغرب حتى، إذ كشفت مجلة فوربس الأمريكية الشهيرة عن نتائج استطلاع أجرته في شبه الجزيرة، يرى فيه أربعة وسبعون بالمائة ممن شملهم الاستطلاع، من الروس والأوكران والتتار، أن مستوى المعيشة أصبح أفضل من السابق بعد الانضمام إلى روسيا.

شبه جزيرة القرم

ويتطلع مواطنو القرم لوضع أفضل بكثير، ويتفقون على أن تحقيق ذلك يتطلب الانتهاء من عملية التحول الكامل، مسيرة قد تستغرق أعواما، لكن نجاحها مؤكد، يقول المسؤولون هنا.

التفاصيل في التقرير المرفق