عشراوي تقلل من شأن خلاف أوباما ونتنياهو

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/go8z

قللت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي من أهمية تباين مواقف زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما، بشأن عملية السلام.

وقد جاء ذلك على خلفية تصريحات الأخير بأن إدارته بصدد إعادة تقييم خياراتها.

فلسطين

ويدفع تكثيف واشنطن الحديث عن إعادة تقييم الأوضاع والمواقف مع تل أبيب بصورة مفاجأة، يدفع الفلسطينيين للوقوف كثيرا عند هذه التصريحات وربطها بحالة الجفاء بين الولايات المتحدة وإسرائيل دون تعويل كبير على تغير جوهري في العلاقة بينها. وقد يوفر هذا السجال بين الحلفاء فرصة مهمة للدبلوماسية الفلسطينية في إثبات صوابية استراتيجيتها بالدفع بقضيتها نحو مجلس الأمن.

فلسطين

ففي العلن ضغوط أمريكية على إسرائيل لتقديم مشروع قرار أمريكي - أوروبي لتحديد مبادئ أي اتفاق مستقبلي يضمن قيام الدولة الفلسطينية عبر مجلس الأمن وفي الخفاء مخاوف فلسطينية من الدخول في متاهة المفاوضات الثنائية دون جداول زمنية تحدد سقف إنهاء الاحتلال.

فلسطين

ولم تبلغ القيادة الفلسطينية رسميا بأي قرار أمريكي يتعلق بإعادة تقيمها للأوضاع وما تزال هذه التجاذبات ليست أكثر من أخبار في وسائل الإعلام وعليه فإن الواضح والمعلن فلسطينيا هو طريق الجنائية الدولية وسياسة المقاطعة الإسرائيلية.

القضية الفلسطينية

ويبقى الفلسطينيون ما بين الأقوال والأفعال في حالة ترقب لجديد خلافات واشنطن وتل أبيب وإن كان السواد الأعظم منهم يعتقد أن الخلاف لن يسفر عن شيء لصالح قضيتهم بل على العكس، فربما كلما ارتفعت حدة تصريحات أوباما انخفض سقف توقعات الفلسطينيين.

التفاصيل في التقرير المرفق