لافروف يدعو لأسس قانونية لمكافحة الإرهاب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnzv

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره العراقي إبراهيم الجعفري في موسكو، شدد على استعداد بلاده للتعاون في مكافحة الإرهاب على أساس القانون الدولي.

محادثات روسية عراقية في موسكو بين وزيري خارجية البلدين سيرغي لافروف وإبراهيم الجعفري، والأخير ترأس أول حكومة انتقالية في بغداد بين العامين 2005 و 2006، وهذه زيارته الأولى إلى موسكو، فيما أعتبره الجانبان خير مناسبة للإشادة بمستوى العلاقات التاريخية والدفع بها نحو الأفضل.

مؤتمر صحفي لوزيري خارجية العراق وروسيا

وطغت محاربة الإرهاب في العراق وسوريا على المحادثات، اذ عزا لافروف عدم انضمام موسكو إلى التحالف الدولي، إلى ازدواجية معايير الغرب في حربه على الإرهاب، حيث ينسق مع الحكومة العراقية في حين لا يتعامل بالمثل مع نظيرتها السورية، أمر لطالما كان مختلفا إبان تخليص دمشق من كيماويها.

وزير الخارجية الروسي يستقبل نظيره العراقي في موسكو

وأكدت موسكو دعمها الكامل للعراق في حربه ضد داعش، وإقامته لحوار يسهم في حلحلة الوضع هناك.

الجعفري في موسكو

من جانبه نفى الجعفري وجود أي أدلة على دعم التحالف للتنظيم مرجعا النجاح الذي حققه العراق في مواجهته إلى نجاح قيادات قواته وليس إلى التدخل الأجنبي.

وزارة الخارجية الروسية

ودعا الطرفان إلى إشراك إيران في حل قضايا المنطقة وضرورة عدم السماح بفشل العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وشدد لافروف على إجراء تحر تحت مظلة أممية لسبر المخاطر التي تواجه العالم وذلك لوضع مقاربة مشتركة تضمن وحدة الصف في مواجهتها وتحول دون استغلالها من أجل تغيير أنظمة وغير ذلك.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور