أنباء عن بحث تهدئة بين حماس وإسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnou

يشير عدد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية إلى إمكانية ذهاب حركة حماس لحل منفرد مع إسرائيل عبر تهدئة تدوم 5 سنوات مقابل رفع الحصار وإنشاء ميناء بحري.

يأتي ذلك على خلفية أجواء من الشكوك وعدم الثقة، تخيم على العلاقات الداخلية الفلسطينية، القيادة ووفقا لتصريحات ممثليها في رام الله يسكنها هاجس فصل غزة سياسيا عن الضفة.

هاجس عززته الأنباء التي تحدثت عن مقترحات دولية قدمت لحماس وإسرائيل بشأن رفع الحصار وإنشاء ميناء بحري مقابل تهدئة لسنوات.

فلسطين

وقد كانت المؤتمرات الصحفية المتبادلة بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير، إذ يعتقد كثير من الفلسطينيين الآن أن المصالحة باتت فعليا أمرا مستحيلا، وأن المرحلة المقبلة ستشهد إدارة لغزة بعيدا عن حكومة التوافق التي تتهمها حماس بالعجز.

هذا ويرى عدد من المتابعين لتطورات الملف أن العوامل الخارجية تتحكم بالساحة الفلسطينية، تهيأت الظروف العربية فجاء اتفاق إعلان الشاطئ، ثم تغير الموقف لدى بعض القوى العربية فتكرس الانقسام مجددا، والسؤال الطبيعي يتعلق بإمكانية أن تشهد غزة انفراجة على المستوى الاقتصادي مقابل فصلها.

فلسطين

أما من يؤمن بالفصل، يرى ما يعزز اعتقاده في تصريحات بعض القيادات التي تطالب الرئيس محمود عباس بترك منصبه، وفي إعلان حماس بأنه من غير الممكن التعايش مع حكومة لا تقوم بواجباتها تجاه غزة.

التفاصيل في التقرير المرفق