روسيا.. ومستقبل الأمن الأوروبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gnay

أكدت موسكو استعدادها لإجراء مفاوضات بشأن معاهدة جديدة لمراقبة الأسلحة التقليدية في أوروبا، وذلك عقب تعليقها الكامل العمل بالاتفاقية.

وشددت الخارجية الروسية على عدم نيتها الخروج من معاهدة الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، إلا أنها قد تعيد النظر فيها بسبب نشر عناصر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا.

مناورات عسكرية برية


وجاء تعليق روسيا وبشكل كامل للعمل بمعاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا بعد تعليق جزئي عام 2007، إذ لم يلتزم حلف شمال الأطلسي بقواعد الاتفاقية من خلال سياسات التوسع التي اشتدت وتيرتها بعد رفضه التعاون مع موسكو على خلفية الأزمة الأوكرانية.

مناورات عسكرية برية


المعاهدة الموقعة عام 90 من القرن الماضي بين دول الناتو وحلف وارسو، كانت تنص على الحد من القوات التقليدية لدول الحلفين العسكريين وكذلك من نشر القوات على خط التماس، بهدف منع وقوع هجوم مفاجئ وشن هجمات واسعة النطاق في أوروبا.

مناورات عسكرية برية


وتؤكد موسكو أن قرارها لا يعني رفضها لحوار يخدم مصالح جميع المعنيين، في انتظار خطوات سياسية عملية من قبل الغرب في هذا الاتجاه.

أمريكا تنشر 3 آلاف جندي للمشاركة في المناورات


واستبق التعليق الروسي الكامل قرار الناتو تعزيز قواته في دول شرق أوروبا، حيث بدأت الولايات المتحدة الاثنين الماضي بنشر 3 آلاف جندي لإجراء مناورات في دول بحر البلطيق تستمر 3 أشهر، وذلك في إطار عملية "أتلانتيك ريزولف".

أمريكا تنشر 3 آلاف جندي للمشاركة في المناورات


وترى موسكو في هذه الخطوات، إلى جانب الدرع الصاروخية، عرقلة إضافية للاستقرار الاستراتيجي والحد من التسلح النووي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور