طائرة "سولار إمبلس- 2" تقلع من أبو ظبي

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn3v

انطلقت من العاصمة الإماراتية أبو ظبي رحلة الطائرة "سولار إمبلس- 2"، التي تعمل بالطاقة الشمسية، والمقرر أن تنجز رحلة حول العالم خلال 5 أشهر.

فمع خيوط الفجر الأولى اكتملت التحضيرات لرحلة تاريخية حول العالم باستخدام طائرة تعمل حصرا بالطاقة الشمسية من دون استخدام الوقود.

الطائرة "سولار إمبلس- 2"


وتبدأ طائرة "سولار إمبلس- 2" رحلتها من أبو ظبي وستقطع خلالها مسافة 35 ألف كيلومتر خلال 5 أشهر، وتتوقف في 12 محطة عبر العالم قبل العودة إلى نقطة الانطلاق.

الطائرة "سولار إمبلس- 2"


ويقود الطائرة بالتناوب الطياران السويسريان برتران بيكار وروجيه بورشبيرغ، وستحلق على ارتفاع 8 آلاف و 500 متر كحد أقصى، فيما تسير بسرعة متوسطة تناهز 100 كيلومتر في الساعة.

الطياران السويسريان برتران بيكار وروجيه بورشبيرغ

وستكون أطول الرحلات فوق المحيطين الهادئ والأطلسي، حيث تبلغ زهاء أسبوع، يتعين فيها على الطيارين اختبار حدود قدرة الإنسان على التكيف للعيش في مساحة صغيرة نسبيا لفترة طويلة.

الطائرة "سولار إمبلس- 2" تبدأ رحلتها


ولاقى هذا المشروع دعما كبيرا من نحو 90 حكومة ومؤسسة من دول العالم، وعلى رأسها دولة الإمارات، التي استضافت الحدث.

المشروع لاقى دعما كبيرا من دولة الإمارات


‎وعلى الرغم من أن الطائرة ليست مخصصة لنقل المسافرين فإن الرسالة التي أرادها المصممون من وراء هذا المشروع، هي تشجيع الناس على طرح التساؤلات والبحث عن حلول جديدة للارتقاء بالحياة البشرية عبر مصادر الطاقة المتجددة والحد من انبعاثات الكربون وتوفير الطاقة في عالم باتت فيه نوعية الحياة على مفترق الطرق.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور