حماس تنظر بإيجابية إلى قرارات السلطة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmxp

رحب عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بقرار وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، وقال أبو مرزوق إن العديد من قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير جيدة، وفي الاتجاه الصحيح.

وكان المجلس المركزي للسلطة الفلسطينية قد حمل إسرائيل كسلطة احتلال مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني وفقا للقانون الدولي وقرر وقف التنسيق الأمني بكافة أشكاله في ضوء عدم التزام إسرائيل بالاتفاقات الموقعة بين الجانبين، وهو ما اعتبرته حماس من جانبها وعلى لسان عضو مكتبها السياسي موسى أبو مرزق، خطوة بالاتجاه الصحيح.

ربما هي محاولة لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي وتحديد رؤية وطنية ترسم ملامح الصراع مع إسرائيل من جديد، الكثير من الفصائل الفلسطينية تعتبر وجود هذه الرؤية ضرورية في حسم العلاقة مع إسرائيل وعدم الاستسلام للضغوط.

فلسطين

وعلى الرغم من انتقاد حركة حماس لاجتماع المجلس المركزي من قبل قياديين في الحركة، إلا أن تصريحات موسى أبو مرزوق تحسم هذا الجدل، وخصوصا أن ما أقره المجلس المركزي هو ما تطالب به مختلف الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس.

وتبقى لإسرائيل وسائلها الخاصة في معاقبة الفلسطينيين على توجهاتهم السياسية ومن ضمنها حجب أموال الضرائب، ولعل الفصائل حسمت خيارها على الرغم من وجود هذه العقوبات،

وحتى وإن كانت لا تعني نبرة التصريحات الإيجابية أن هوة الخلافات ردمت لكنها على الأقل قد تعكس رغبة جدية بجسرها لذلك فقد تكون رسالة بالاتجاه الصحيح.

التفاصيل في التقرير المرفق