تحذيرات إقليمية من التمدد الحوثي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmxf

حذرت دولة الإمارات من التمدد الحوثي في اليمن معتبرة ذلك تحديا استراتيجيا لدول الخليج، مؤكدة أن الحل السياسي وفق آليات المبادرة الخليجية هو حبل الانقاذ الوحيد للشعب اليمني.

ووصفت الإمارات العربية المتحدة التمدد الحوثي بالتحد الاستراتيجي الكبير وبالخطر على المجال الحيوي لدول الخليج. التمدد الحوثي في اليمن خاصة بعد الاتفاق الذي أبرمه الحوثيون مع إيران لتسيير جسر جوي بين طهران وصنعاء قوامه 28 رحلة طيران أسبوعيا، تقول الامارات إن أهداف هذه الخطوة هو تعزيز مكاسب ما وصفته بالانقلاب على الشرعية.

اليمن

الإمارات التي نقلت بعثتها الدبلوماسية إلى مدينة عدن كرفض للتمدد الحوثي دعت المبعوث الأممي جمال بنعمر إلى الالتزام بالشرعية والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار. جاءت هذه الدعوة بعد مطالبة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بنقل المباحثات بين مختلف الجهات اليمنية الى مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

اليمن

ويرى البعض أن التطورات المتلاحقة التي تشهدها الأزمة اليمنية لا تشير إلى إمكانية الوصول إلى انفراج جدي يمكن أن يؤدي إلى تسوية نظرا إلى الهوة الآخذة بالاتساع بين الأطراف المتصارعة.

الامارات

ويتردد الصدى مع كل جديد طارئ على أزمة اليمن، تردد في دول جواره الإقليمي واليوم وبعد سنوات على طرحها تعود مبادرة الخليج للتداول بين الفرقاء. وقد رأى فيها البعض سبيل لحل جديد وآخرون يرونها حاضنة للأزمة.

التفاصيل في التقرير المرفق