مهمة هندية للتهدئة مع باكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmo6

في محاولة لتهدئة التوتر بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان أرسلت نيودلهي نائب وزير الخارجية الهندي جيش أنكر لوضع حد للاشتباكات العسكرية على حدود.

تهدف هذه الخطوة الدبلوماسية الجديدة  إلى ضبط سلسلة التلاسن الدبلوماسي بين اسلام آباد ونيودلهي على خلفية الاشتباكات بين جيشيهما على حدودهما المتداخلة. وعقد جيش أنكر وكيل وزارة الخارجية مباحثات مكثفة مع الجانب الباكستاني وتطرق إلى حزمة جديدة من معايير بناء الثقة لوقف الاشتباكات ومحاولة البدْء في حوار السلام المعلّق منذ سنوات.

هذا ولا يرى مراقبون باكستانيون أن الزيارة ستسهم في إحداث انفراجة في العلاقة المتوترة ولكنها قد تساعد في أنْ تكون مسكّنا مؤقتا لما يحدث على حدود البلدين وخط السيطرة لشطري كشمير.

باكستان

واستقطبت زيارة المسؤول الهندي اهتمام كافة الأوساط السياسية والإعلامية بيد أن الآمال بأن تفرز هذه الزيارة نتائج ملموسة لوقف الصراع الهندي الباكستاني قد تكون ضعيفة خاصة وأنّ المواجهة تحمل طابع المقارعة الاستراتيجية.

وقد تبدو كشمير هي الواجهة للصراع بين الجارتين النوويتين وما يجري خلف الكواليس قد يقترب من المواجهة الاستخباراتية والاستراتيجية المحمومة أما المراقبون فلا يتوقعون أي مفاتحات بين الطرفين حتى في ظل تبادل زيارات لمسؤولي البلدين وإن كانت على مستويات رفيعة.

التفاصيل في التقرير المرفق