جلسة أممية تؤكد انخفاض التوتر بأوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmew

أكدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا انخفاض مستوى العنف شرق أوكرانيا، وذكرت المنظمة في تقرير لها قدمته إلى مجلس الأمن الدولي أن الأوضاع في أوكرانيا وصلت إلى مرحلة مفصلية.

وفي جلسة طارئة لمجلس الأمن، طرح فيها تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الوضع في أوكرانيا، أكد رئيس بعثة المراقبة الخاصة التابعة للمنظمة نفسها، أرتوغرول أباكان أن فريقه كان شاهدا على سحب الأسلحة الثقيلة، لكنه أشار إلى ضرورة معرفة جهة انتقال الأسلحة.

مجلس الأمن الدولي

من جانبها، قالت ممثلة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مجموعة الاتصال الدولي، إن شرق أوكرانيا شهد انخفاضا ملحوظا في إطلاق النار، مشيرة إلى أن طرفي النزاع يقومان بخطوات لتنفيذ اتفاق مينسك، وأكدت المسؤولة الأممية أن مواصلة سحب الأسلحة الثقيلة سيضمن تثبيت الهدنة شرق البلاد.

فيتالي تشوركين مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة

واتهم مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، واشنطن ولندن بمحاولة تكليف بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا بمهمات تتجاوز صلاحياتها، في أعقاب مشاورات مغلقة أجراها مجلس الأمن.

بناية الأمم المتحدة

ويعتبر هذا الاجتماع الأول لمجلس الأمن حول أوكرانيا بعد اعتماده اتفاقيات مينسك، التي جاءت بطلب من فرنسا وألمانيا، وأكد فيها المسؤولان الدوليان أهمية إرسال مساعدات إنسانية إلى المناطق المنكوبة معربين عن قلق المنظمة من حصيلة القتلى وأعداد اللاجئين بسبب الأزمة شرق أوكرانيا.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور