كييف توقف دفع ثمن الغاز لغازبروم

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm2u

نظرا لتعامل روسيا وأوكرانيا بنظام السداد المسبق لتوريدات الغاز قبل ضخها، فإن توقف كييف عن دفع أثمان التوريدات ينذر بتعليق إمدادات الوقود الروسي إلى أوكرانيا خلال اليومين المقبلين.

وذكرت شركة الغاز الأوكرانية الوطنية "نافتوغاز" في بيان صحفي أنها لن تحول إلى نظيرتها الروسية "غازبروم" ثمن الغاز الذي تحتاجه قبل تيقنها من التزام الشركة الروسية بالاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.

وجاء هذا الموقف تباعا بعد تصريح رئيس غازبروم الروسية ألكسي ميلر، بأن الجانب الأوكراني لم يحول ثمن الكميات الجديدة التي يحتاجها، أما الأحجام التي دفعت ثمنها أوكرانيا، فتستنفذ في غضون يومين فقط، ما سيفضي إلى توقف تزويد أوكرانيا بالغاز الروسي، بحسب اتفاق الطرفين.

وحذر ميلر من أن هذا السيناريو يحمل مخاطر كبيرة لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى المستهلكين الأوروبيين.

فتح هذا الفصل الجديد من أزمة الغاز، جاء إثر قطع أوكرانيا الخميس الماضي تزويد جمهوريتي دونباس المعلنتين من جانب واحد بالوقود الأزرق بشكل كامل، وتوريد غازبروم ما تحتاجه الجمهوريتان مباشرة من الأراضي الروسية.

وقف أوكرانيا إمداد دونباس بالغاز ترافق بطلبها من غازبروم توريد أحجام أكبر من الغاز الروسي، في خطوة عدها مراقبون محاولة لاستجرار أكبر حجم ممكن من الكميات المدفوع ثمنها لغازبروم.

ويرى مراقبون أن اوكرانيا ستستغل الخلاف الراهن لتبرير توقفها عن شراء الغاز الروسي، فيما سترتفع أسعار الغاز في أوكرانيا بنحو 3 أضعاف استجابة لشروط قروض صندوق النقد الدولي.

ويتزامن هذا الارتفاع مع انهيار سعر صرف العملة الأوكرانية الهريفنا الذي انخفض مرتين مقابل الدولار منذ بداية العام، كل ذلك يجعل من المحال أمام المواطن الأوكراني تحمل عبء فواتير الوقود الأزرق.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور