روسيا تتخلى عن الدولار وتستثمر في الذهب

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glqh

قلصت روسيا استثماراتها في سندات الخزينة الأمريكية العام الماضي بنحو 40% في حين أقدم المصرف المركزي الروسي على شراء أكبر كمية من الذهب منذ تفكك الاتحاد السوفييتي.

إذ أظهرت بيانات وزارة المالية والاحتياطي الفيدرالي الأمريكيين انخفاض ما في جعبة روسيا من سندات الخزانة الأمريكية بنحو 22 مليار دولار خلال شهر ديسمبر الماضي، ليتسارع بذلك تخلي روسيا عن الاستثمار في تلك السندات عن شهر نوفمبر، ولتقلص روسيا بذلك حيازتها منها خلال عام 2014 بــ 38% ما يعادل 52.6 مليار دولار.

وتشير البيانات المذكورة إلى أنه بقي في حوزة روسيا بعد ذلك ما قيمته 86 مليار دولار من تلك السندات.

من جانب آخر، فقد حل المركزي الروسي أولا من حيث مشتريات المصارف المركزية العالمية من الذهب العام الماضي، فبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي اشترى المركزي الروسي 173 طنا من المعدن الأصفر ما يشكل 36% من إجمالي مشتريات المصارف المركزية في العالم.

وباتت روسيا بعد خفض استثماراتها في المركز الرابع عشر في قائمة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأمريكية.

إلى جانب روسيا، فقد خفضت الصين استثماراتها في تلك السندات العام الماضي وهي أكبر مستثمر في تلك السندات، إلا أن استثمارات بلدان العالم في سندات الخزينة الأمريكية ارتفعت بنتيجة العام الماضي إلى مستوى قياسي تجاوز 6 تريليونات دولار، ويعود ذلك إلى زيادة استثمارات بلدان مثل بريطانيا وبلجيكا والبلدان المصدرة للنفط التي تضم بلدان الخليج.

التفاصيل في التقرير المرفق