توافقات روسية هنغارية في مجال الغاز تصب في صالح مشروع السيل التركي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glkj

توصلت موسكو وبودابست إلى اتفاقات مهمة في مجال توريدات الغاز الروسي إلى هنغاريا خلال زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى العاصمة الهنغارية.

وتمهد الاتفاقات الروسية الهنغارية في مجال الغاز الطبيعي التي توصل إليها الجانبان خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بودابست، لإبرام عقد توريد جديد مع انتهاء سريان العقد الراهن في شهر ديسمبر المقبل، فهي تسوي مسائل متعلقة بالعقد النافذ حالياً، كعدم مطالبة شركة الغاز الروسية "غازبروم" هنغاريا بسداد ثمن الغاز الذي لم تستجره بودابست فعليا خلال الفترة الماضية عملا بمبدأ مطبق في عقود توريدات الغاز والمعروف:استلم أو ادفع، والذي يفرض على مشتري الغاز سداد ثمن أحجام معينة من التوريدات حتى ولو لم يسحبوها فعليا.

وسيساهم توافق الجانبين بشأن مستودعات الغاز الهنغارية، في تعزيز أمن الطاقة لهنغاريا وفي ودورها كبلد عبور للغاز الروسي إلى أوروبا الوسطى، ما يكتسب أهمية إضافية بعد التغيرات التي طرأت على سير خطوط إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بعد طي مشروع السيل الجنوبي نهاية العام الماضي.

وستحفز الاتفاقات الروسية الهنغارية الراهنة بلدانا أوروبية أخرى كانت أطرافاً في مشروع السيل الجنوبي، على التعاون مع غازبروم في مشروع السيل التركي الجديد.

المزيد في التقرير المصور

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟