الأمن الدولي يتنبى مشروعا روسيا لوقف القتال بشرق أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gljs

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا طرحته "روسيا" يدعو إلى وقف فوري للعمليات القتالية في جنوب شرق أوكرانيا. ويؤكد القرار على ضرورة تنفيذ كافة بنود اتفاق "مينسك".

صوت مجلس الأمن الدولي، وبالإجماع على مشروع قرار طرحته روسيا يدعو إلى وقف فوري للقتال في جنوب شرق أوكرانيا، ودعم الإجراءات المتعلقة بتنفيذ بنود اتفاق "مينسك".
هذا وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فيتالي تشوركين" على ضرورة عدم السماح بتنبي إجراءات أحادية الجانب تضر بروح الاتفاق. مشيرا إلى أن روسيا كانت قد دعت منذ بداية الأزمة إلى تسوية سلمية عبر الحوار الشامل بين جميع الأطراف الداخلية الأوكرانية وفعلت كل ما في وسعها لإجراء حوار بينها حول المسائل الدستورية.

من جانبها شددت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة على ضرورة التزام كافة الأطراف باتفاق مينسك.
وأكدت على دعم بلادها السلام في أوكرانيا، ودعم سيادة واستقلال ووحدة أراضي هذا البلد، ووقف العنف الذي أدى إلى مقتل نحو خمسة آلاف شخص، وإلى نزوح حوالي مليون آخرين. وطالبت الجميع بتنفيذ جميع التزاماتهم حسب اتفاق مينسك الموقع في شهر سبتمبر/أيلول 2014

ويتبنى القرار الأممي مجموعة الإجراءات المتخذة لتنفيذ اتفاقيات مينسك الموقعة في الثاني عشر من الشهر الجاري، ويطالب جميع الأطراف بتنفيذ تلك التدابير، مثلما يطالبهم بوقف تام وفوري لإطلاق النار، وسحب الأسلحة الثقيلة لإنشاء منطقة أمنية، على أن تتولى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا رصد العملية والتحقق منها فعليا.

المزيد في التقرير المرفق: