واشنطن: 20 ألف مقاتل أجنبي في سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkzt

قدرت المخابرات الأمريكية عدد المقاتلين الأجانب في سوريا بأكثر من 20 ألفا، مشيرة إلى أنهم جاؤوا من 90 دولة في العالم.

يشتد الخلاف في واشنطن حول سبل القضاء على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية، بين من يجد في الاستراتيجية التي وضعها الرئيس الأمريكي جهدا كافيا من قبل واشنطن، وبين من يدفع باتجاه دور أكبر للولايات المتحدة والحلفاء لمواجهة داعش. ومنذ الإعلان عن الاستراتيجية التي ركزت بشكل أساس على الضربات الجوية، خرجت أصوات من خبراء عسكريين تنتقد وتقلل من قدرة هذه الاستراتيجية على إضعاف التنظيم، وبعد أشهر من عدم إحراز تقدم، فإن هناك من ينادي بإرسال قوات برية.
بين من يرى أن على واشنطن أن ترسل قوات برية، وبين من يرى أن عليها أن تسلح وتدعم القوات الكردية وتشرك قوات عربية من المنطقة في هذا الصراع، هناك آخرون يرون أن قوات برية غربية ستعني عودة احتلال انتهى، ليبدأ عهد جديد من الاحتلال لا يهدف إلى مواجهة داعش فحسب بل ولاستخدام تواجد داعش كحجة لوضع قوات برية بشكل دائم في العراق.

وفي وقت يطالب فيه أعضاء في الكونغرس الأمريكي بإرسال قوات برية لمواجهة داعش، هذا يزداد انتقاد استراتيجية الرئيس الأمريكي لمواجهة هذا التنظيم، والذي يتوجه الى الكونغرس للحصول على تفويض جديد لاستخدام القوة ضد التنظيم، أما شكل وحيثيات هذه القوة فيقول مراقبون إنها تبقى رهنا بالمفاوضات بين الادارة الامريكية من جهة وقادة الكونغرس من جهة أخرى.

التفاصيل في التقرير المصور: