قمة روسية مصرية في القاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkw9

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة سبل تطوير العلاقات بين البلدين، وأهم قضايا المنطقة.

وتحظى زيارة بوتين باهتمام واسع في الشارع المصري، كما رأت فيها الأوساط السياسية إشارة قوية على دخول العلاقات بين البلدين مرحلة جديدة.

وستشغل مكافحة الإرهاب حيزا كبيرًا خاصة، وأن رؤيتي القاهرة وموسكو تتقاربان في هذا الشأن ولا سيما من جهة التأكيد على مرجعية القانون الدولي.

وستكون الأزمتان في سوريا وليبيا، أيضا، في صلب المباحثات خاصة مع تشديد البلدين على الحل السياسي في سوريا ودعم المؤسسات الشرعية في ليبيا.

وبالإضافة إلى القضية الفلسطينية المزمنة، إذ يبحثها الجانبان الروسي والمصري وفقا لرؤية متقاربة تدعو إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية.

وستكون الملفات الاقتصادية حاضرة بقوة خلال الزيارة، إذ تعد مصر أكبر مستورد للقمح الروسي، ناهيك عن الحركية الملحوظة في الأنشطة السياحية الموجهة للسوق الروسي، حيث  يأمل المسؤولون هنا في رفع عدد السياح الروس بعد أن تجاوز عددهم  3 ملايين سائح خلال العام الماضي.

وتردد عن المسؤولين المصريين أن القاهرة تريد الاستعانة بالخبرات الروسية في إنشاء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ولا يخفى أن القاهرة وموسكو تملكان أرضية تاريخية من العلاقات بين البلدين يراها مراقبون نقطة انطلاق لتعاون أوسع خلال الفترة القادمة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور