بوتين في القاهرة.. ملفات حساسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gksr

تحمل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارته إلى القاهرة عناوين كثيرة، ومن المتوقع أن يتصدر ملف الحرب على الإرهاب وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين المباحثات.

كذلك ستكون عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين حاضرة في مباحثات الرئيس الروسي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

تتعدد عناوين زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر، من الحرب على الإرهاب مرورا بالأزمتين المستعرتين في سورية و ليبيا وليس انتهاء بعملية التسوية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وستتناول مباحثات الرئيسين الروسي والمصري بالقاهرة أيضا آفاق التعاون الثنائي لاسيما بعد ثورتي يناير/ويونيو.

سيشغل الملف الاقتصادي حيزا كبيرا خلال زيارة بوتين خاصة وأن قيمة الصفقات التجارية المبرمة بين البلدين خلال العام الماضي فاقت أربعة مليارات دولار ونصف المليار، وبزيادة بلغت ثمانين بالمائة عن العام 2013.

ولأن مصر تعاني أزمة في توليد الكهرباء فإنها تعّول على الخبرات الروسية لبناء محطة نووية تستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية.

وتأتى زيارة الرئيس الروسي إلى مصر بينما تستعد البلاد لإجراء الانتخابات البرلمانية وهي الخطوة الأخيرة في خريطة الطريق بالإضافة إلى عقد المؤتمر الاقتصادي.

ويعتبر البعض زيارة، دعما كبيرا للسياسة المصرية في بلد بدأت علاقاته مع موسكو خلال الحقبة السوفيتية من أجل التحرر والتنمية الاقتصادية والاستقلال الوطني. فكان تسليح الجيش المصري وبناء السد العالي واقامة الصناعات الثقيلة مثل الحديد والصلب.

التفاصيل في التقرير المرفق