رفع حظر التجول في بغداد .. وقتلى وجرحى بتفجيرين انتحاريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkql

قتل وجرح العشرات جراء تفجيرين انتحاريين هزّا وسط بغداد، وتأتي هذه التطورات قبيل ساعات من تنفيذ قرار رفع حظر التجوال الليلي في العاصمة العراقية.

إلى ذلك، أفاد مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين، بأن القوات الأمنية حررت الحي العسكري وسط قضاء بيجي، مؤكدا مقتل 43 عنصرا من تنظيم داعش.

يًرفع حظر التجوال بعد سنوات طوال، فالطرقات المغلقة تعج بالحركة، خطوة اعتبرها مواطنون توجها لاستبدال العسكرة بالمدنية فيما وجدها آخرون مؤشرا على تحسن الواقع الأمني وفي كلتا الحالتين حظي القرار بترحيب من مختلف الأوساط مع خشية البعض من استغلال العصابات لجنح الظلام في صناعة الموت.

الكاظمية والأعظمية والمنصور فضلا عن الكرادة والسيدية، مناطق اتخذ القرار بشأنها أن تكون منزوعة السلاح وهي خطوة يرى فيها مراقبون اشعارا رسميا على حصر السلاح بيد الدولة، وسط تغير إيجابي بسيط لكنه ملموس في تعامل القوات الأمنية مع الحياة المدنية.

سقط في ذات يوم رفع حظر التجوال عشرات الضحايا بتفجيرين انتحاريين، ربما كان رسالة مباشرة من الحريصين على إبقاء الموت جاثما على صدور العراقيين، لكن تناقص الخروق الأمنية عما كان معتادا يشير في الغالب على تحسن الصورة نسبيا.

فالهدوء والأمان أحلام افتقدها العراقيون حتى في نومهم، ومع رفع حظر التجوال ربما يقترب العراق من شط الاستقرار، إن تسارعت ربما إصلاحاته الحكومية وترسخت مصالحاته لشارعه الذي يحتاجه موحدا في معركته الكبيرة والمتواصلة ضد التطرف والإرهاب.

التفاصيل في التقرير المرفق