غزة.. دعوات لإنشاء جبهة موحدة ضد إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk7q

دعت الفصائل الفلسطينية بعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل إلى إقامة "جبهة المقاومة الموحدة"، وذلك بهدف ضرب سياسة إسرائيل المبنية على تهدئة جبهة لبنان عند الاشتباك مع غزة وبالعكس.

وخاضت غزة حروبها مع إسرائيل منفردة، وحزب الله أيضا، لكن بمجرد تصعيد التوتر على الجبهة الشمالية الإسرائيلية ووقوع عملية حزب الله في مزارع شبعا، سارعت الفصائل الفلسطينية كلها إلى الدعوة لتشكيل كتلة جامعة أطلق عليها اسم "جبهة المقاومة الموحدة"، تضم الفصائل الفلسطينية وحزب الله، إضافة إلى أطراف سورية.

ويتساءل البعض عن مدى جدية هذه الدعوة، فالفصائل الفلسطينية تدرك أن السياسة الإسرائيلية تقوم على تهدئة الجبهات، وهذا ما يتيح لإسرائيل مواجهة خصومها منفردين، أما إذا تحقق حلم إنشاء الجبهة الموحدة، فإن هذا سوف يعني أن الحرب الإسرائيلية مع طرف، تعني أنها مواجهة مع باقي قوى هذه الجبهة.

ويرى خبراء بشؤون الشرق الأوسط وجود أكثر من معضلة تواجه هذه الفكرة، فالحروب التي خاضتها غزة لم تكن كافية حتى لإقامة غرفة عمليات مشتركة تجمع الفصائل الفلسطينية، ما يعني أن تشكيل جبهة واسعة يبدو خيارا أكثر صعوبة وتعقيدا.

ناهيك عما يتعلق بهيكلية اتخاذ القرارات ضمن هذه الجبهة، وما يرتبط منها بالتوافق حول رؤى من الجلي أنها متباينة بين القوى المختلفة.

ويشير مراقبون إلى أن مشاركة حزب الله لنظام الرئيس بشار الأسد، تجعل من الصعوبة بمكان إيجاد توافق كامل بين الفصائل والقوى لتحقيق فكرة الجبهة الموحدة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور