البيشمركة تستعيد حقل خباز النفطي من مسلحي داعش

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk69

سقطَ عشرات القتلى في صفوف قوات البيشمركة وتنظيم داعش جراء المعارك الدائرة بين الجانبين في الجنوب الغربي من محافظة كركوك.

وكانت قوات البيشمركة استعادَت حقل خباز النفطي في هذه المواجهات بعد يوم من سقوطه في قبضة التنظيم في هجمات جديدة على المنطقة.

ورافق هذه المواجهات إسناد جوي من قبل طيران التحالف الدولي الذي شن غارات على مواقع التنظيم، وفق بيان للجيش الأمريكي.

وكان ملا شوان ظهر مع عدد من المسلحين الأكراد الذين انضموا لتنظيم داعش، بعد خروجه من أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، والتحاق أفراد عائلته به.

ظهر في تسجيل مصور نشر على شبكة الإنترنت وهو يهدد باحتلال كركوك وأربيل وبشن حرب على حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين، إلا أن المعلومات الأخيرة عن هذا الشخص الذي أصبح أحد قياديي تنظيم "الدولة الإسلامية"، تشير إلى أنه كان أحد من لقوا مصرعهم في العمليات الأخيرة.

ميدانياً، تمكنت قوات البيشمركة من السيطرة على قرية الملا عبد الله وعدد من القرى المحيطة بها، وذلك بعد هجوم شنته على أوكار مسلحي داعش جنوب كركوك من 3 محاور، فيما أحبطت محاولة لمهاجمة مقاتلين أكراد في منطقة محور الكوير.

وتمكنت البيشمركة أيضاً من قتل عدد من المسلحين لتستعيد بذلك السيطرة على حقل "خباز" النفطي، غرب كركوك، وذلك بعد ساعات من سيطرة عناصر داعش عليه.

ووفق مصادر أمنية، قام مسلحو التنظيم بتفخيخ المباني والطرق في مناطق مختلفة قبل انسحابهم، وقاموا باحتجاز 15 موظفاً في أحد السراديب في محطة ضخ الغاز التابعة للحقل النفطي.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور