مصر تقترح استخدام الروبل لتعزيز السياحة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk3u

تقدم وزير السياحة المصري هشام زعزوع بمقترح لحكومة بلاده يتعلق بسداد الخدمات السياحية المقدمة لمنظمي الرحلات ووكلاء السفر الروس بالروبل الروسي.

وأعاد المقترح إلى الأذهان نظام المقايضة الذي لجأ إليه البلدان خلال الستينات من القرن الماضي.

ويعكف البنك المركزي المصري على دراسة مقترح وزير السياحة للبدء باستخدام الروبل الروسي لسداد ثمن رحلات السياح الروس إلى مصر.

ويأتي المقترح الوزاري حرصاً على الحفاظ على أعداد الوافدين الروس إلى المنتجعات المصرية. فتسعيرة الرحلات بالعملة الروسية، وليس بالدولار الأمريكي، سيجعلها في متناول السائح الروسي الذي تأثرت قدرته الشرائية سلباً بالعملة الصعبة مع انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار الأمريكي.

وتجسيد مقترح الوزير زعزوع على أرض الواقع، يتيح التفاؤل بتدفق مستويات قياسية من السياح الروس قدرت 3 ملايين سائح خلال العام الماضي.

وتكشف ضخامة الرقم بكل المقاييس، عن حجم المصالح المرتبطة، وما يمكن أن يفوت قطاع السياحة المصري في حال تعذر تحويل الاقتراح إلى اتفاق عملي.

وإيجاد آلية تناسب المركزي المصري وغيره من الأطراف المشاركة في هذه العملية لا يبدو عملية سهلة، فالروبلات التي ستحصل عليها شركات السياحة المصرية من السياح الروس من المفترض استخدامها في استيراد منتجات روسية.

وتتضمن المنتجات الروسية التي يمكن أن تحوز على اهتمام الجانب المصري، الحبوب والآلات والسيارات وموارد الطاقة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور