مظاهرات في اليمن تنديدا بالحوثيين وترقب لجلسة البرلمان للبت في استقالة الرئيس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjkx

شهدت محافظة البيضاء وسط اليمن سقوط عدد من القتلى والجرحى في مواجهات دارت بين قبليين وحوثيين، فيما اغتيل ضابطا استخبارات قرب مقر الجهاز وسط صنعاء على يد مجهولين.

أما في جنوب البلاد، فتواردت أنباء عن سيطرة مسلحين من الحراك الجنوبي على مراكز الشرطة في مدينة عتق بمحافظة شبوة.

هذا في وقت يترقب فيه اليمنيون جلسة البرلمان التي يفترض أن يبت خلالها في استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويترافق تمدد الحوثيين مع تتمدد احتجاجات مناهضة لوجودهم، حيث خرجت مظاهرات في العاصمة اليمنية صنعاء وعدد من المدن الرئيسية مناهضة لانتشار الجماعة.

ويعتبر الحشد الأضخم منذ سيطرة أنصار الله على صنعاء في سبتمبر/أيلول من العام المنصرم، وقد علت في المسيرة شعارات رفض ما وصف بالانقلاب على الشرعية والمطالبة بإخراج المليشيات المسلحة من المدن.

ويأتي ذلك فيما تواصل القوى السياسية مشاوراتها المكثفة لإيجاد مخرج للأزمة عشية الجلسة البرلمانية الطارئة المقررة للبت في الاستقالة التي تقدم بها الرئيس عبدربه منصورهادي.

وفي غضون ذلك دعا الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي في أول بيان له كافة القوى السياسية والشعبية في اليمن إلى ضبط النفس والحفاظ على مكاسب الوطن وعدم الانجرار خلف المخططات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلد.

بموازاة ذلك تزداد المخاوف من حدوث انتكاسة سياسية في حال لم يتوصل الفرقاء الى حلول مناسبة للخروج من المأزق الراهن الذي جعل اليمن الآن على مفترق طرق.

التفاصيل في التقرير المصور