حي الشجاعية يحتضن بيكاسو فلسطين الصغير

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjkn

تحول طفل صغير في حي الشجاعية إلى واحد من أكثر الرسامين شهرة في قطاع غزة لدرجة دعت الجميع إلى اعتباره بيكاسو فلسطين، مستمدا لوحاته من محيطه البسيط.

يترك الفنانون التشكيليون حضورا كبيرا في شوارع غزة، محولين الجدران إلى لوحات كبيرة تحمل في الأغلب مدلولات سياسية، في هذا الواقع تفاجئ غزة نفسها بمهارات أطفالا تشكيليين يثبتون أنهم يملكون موهبة استثنائية.

بيكاسو فلسطين، هذا اللقب لا يحمله أكبر التشكيليين في غزة عمرا، الغريب أن طفلا في عمر الثالثة عشر فقط هو من استطاع أن يحضر في المشهد التشكيلي بقوة، بل وحصد جوائز عربية مهمة.

محمد قريقع كان عمره خمسة أعوام فقط عندما بدأ برسم أولى لوحاته، وجاءت مشاركاته عبر المعارض الفنية مبكرة جدا، الكثير من النقاد تنبئوا بمستقبل باهر للطفل الذي لا يزال يثبت أن غزة تمتلك مواهب في مختلف المجالات.

يعكس محمد دائما معاناة الغزيين، وتراثهم، وأحلامهم في الإنعتاق من الوجع المقيم، وواقع الطفولة المسحوق، متأثرا بالواقع. جعلت هذه الموهبة لطفل صغير نجما في وسائل الإعلام المحلية في غزة.

وعلى الرغم من النشاط الكبير للفنانين التشكيليين في غزة إلا أن المشكلة الكبرى التي يعاني منها التشكيليون تكمن في غياب الأطر الرسمية وغير الرسمية التي يفترض بها أن ترعى المواهب الجديدة.

التفاصيل في التقرير المصور