لافروف يأمل بتثبيت الهدنة شرق أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gix1

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن عقد قمة رباعية النورماندي يقتضي وقفاً غير مشروط لإطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وعبر لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التنزاني برنارد كاميلوس ميمبه في موسكو، عن أمله في أن تتوصل مجموعة الاتصال حول أوكرانيا إلى اتفاق لتثبيت الهدنة.

ويعود الملف الأوكراني بقوة إلى الواجهة، بعد أن أخذت الحرب في الدونباس منحى جديدا، بات يحتم على القوى الدولية أن تسرع بإيجاد حل سياسي للأزمة.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن عقد القمة الرباعية بمشاركة أوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي إضافة إلى روسيا وألمانيا وفرنسا بصيغة النورماندي يقتضي تحقيق وقف غير مشروط لإطلاق النار.

وعبر لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التنزاني في موسكو، عبر عن أمله في أن تنجح مجموعة الاتصال حول أوكرانيا والمنتظر التمامها في مينسك، أن تنجح في الوصول إلى اتفاق لتثبيت الهدنة، داعيا الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو إلى عدم الرضوخ لإملاءات أنصار الحرب في كييف.

ويرى عدد من المراقبين أنه وبالرغم من هشاشة الهدنة المعلنة في 20 سبتمبر/أيلول من العام الماضي بمينسك، فإن حظوظ إعادة تثبيتها لا تزال قائمة، بما يخالف نهج السلطات الأوكرانية الذي وعلى ما يبدو أصبح أكثر إصرارا على الحل العسكري.

وبحسب مراقبين فإن وقف القتال في جنوب شرق أوكرانيا وتثبيت الهدنة بات، مرهون بالدرجة الأولى بمدى التزام كييف باتفاقيات مينسك السابقة، وسحب قواتِها من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد.

وبات الضلوع الميداني يطرح واقعاً جديدا، بسيطرة قوات الحماية الشعبية على مطار دونيتسك، النقطة الأكثر أهمية في خريطة الصراع.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور