استراتيجية جديدة لغازبروم في أوروبا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giu0

أبرز مواضيع النقاش بين شركة غازبروم ووزارة الطاقة الروسية من جهة والمفوضية الأوروبية من جهة أخرى، كان إمداد أوروبا بالغاز الروسي عبر مشروع خط السيل التركي الجديد.

وأطلع رئيس شركة الغاز الروسية "ألكسي ميلر"، ضيفه ماروش شيفتشوفيتش نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، على اعتزام غازبروم تزويد أوروبا بالوقود الأزرق تحديداً عبر خط السيل التركي.

وجاء إطلاق مشروع هذا الأنبوب الجديد، بعد طي مشروع السيل الجنوبي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي طالما عرقلته المفوضية الأوروبية.

وسيمد السيل التركي على قاع البحر الأسود إلى تركيا بطاقة السيل الجنوبي ذاتها، أي 63 مليار متر مكعب سنوياً، وينتهي عند الحدود التركية اليونانية حيث يخطط إقامة مستودعات ضخمة للغاز.

ويلغي هذا المشروع الحاجة لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، المشكلة المزمنة لمخاطر الترانزيت، ولكنه سيتطلب من الأوروبيين مد خطوط نقل ضمن أراضي الاتحاد الأوروبي لاستلام الغاز من الحدود التركية اليونانية.

وأوضح مسؤول الطاقة الأوروبي  شيفتشوفيتش أنه سيجري إنشاء مجموعة عمل على مستوى عال لدراسة ما يتطلب عمله على صعيد البنى التحتية المطلوبة وتكلفتها.

ويشير محللون إلى أن الغاز الروسي عبر أوكرانيا كان يمد بشكل رئيس كلا من تركيا وإيطاليا.

وستحصل تركيا على الغاز عبر الخط الجديد مباشرة، أما الجانب الإيطالي فيرى محللون أنه لن يمانع أيضاً في التحول من الخط الأوكراني إلى التركي، وفي حال احتدام العلاقات مع أوروبا، لا يستبعد مراقبون تعاوناً روسياً تركياً لإقامة مصنع لإسالة الغاز تجنباً لأي عقبات قانونية قد تعرقل وصول غاز الأنابيب الروسي إلى أوروبا.

وأرجع رئيس شركة الغاز الروسية ميلر استراتيجية غازوبروم الجديدة، تهيؤاً واستباقاً لتبلور استراتيجية أوروبية جديدة أيضاً لشراء الغاز الطبيعي، والتي تفترض إيجاد جهة مركزية مسؤولة عن شراء الغاز بينما تشتريه بلدان أوروبا بشكل مستقل حالياً.

ويرى خبراء أن هذه الخطوة تهدف لتقوية الموقف التفاوضي الأوروبي أمام موردي الغاز إلى القارة العجوز، إلا أن وحدة الصف هذه، تقتضي مسؤولية مشتركة أيضاً عن مد خطوط نقل الغاز ضمن أراضي الاتحاد الأوروبي، مسؤولية سيبين موقف بروكسل تجاه خط السيل التركي مدى الاستعداد للاضطلاع بها على أرض الواقع.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور