إسرائيل تنهي عـام 2014 بإعلان المزيد من المشاريع الاستيطانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghlg

اعتبرت بعض الأصوات الفلسطينية أن خطوة إسرائيل الأخيرة بإقامة مئات الوحدات الاستيطانية تأتي في إطار الدعاية الانتخابية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

فقد اختارت إسرائيل للفلسطينيين نهاية موجعة في آخر أيام عامهم بقرار لا رجعة عنه وهو إقامة 623 وحدة استيطانيه خلال يومين، وهي خطوة عدها مراقبون محاولة لكسب أصوات الناخبين وتحديدا المستوطنين منهم في الانتخابات الإسرائيلية المرتقبة.

جاء هذا الإقرار بعد تقديم مشروع القرار الفلسطيني لمجلس الأمن، وهو ما يعكس سياسية إسرائيل العقابية التي تنتهجها ضد الفلسطينيين إزاء أي تحرك دولي.

وقد بات الاستيطان أكثر من مجرد ردة فعل إسرائيلية وإنما سياسة ثابته لا تتغير بتغير أصحاب القرار.

ومع حلول العام الجديد يعتقد كثيرون أنه سيكون عام المواجهة السياسية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل وبخاصه أن مشروع القرار قد لا يلقى فرصا كافيه للتصويت عليه من جميع الأعضاء في ظل الضغوط الأمريكية والتلويح باستخدام الفيتو لتقويض القرار.

ويرى جانب من الفلسطينيين أنه كلما أغالت إسرائيل أكثر في ممارساتها القمعية والعقابية ضد الفلسطينيين كلما انعكس ذلك سلبا عليها، وذلك بتحقيق المزيد من الدعم الدولي لحقوق الفلسطينيين، فالتضامن الأوروبي بشكل خاص والدولي بشكل عام وصل لمرحلة غير مسبوقة هذا العام.

التفاصيل في التقرير المرفق