لبنان.. "داعش" يعمق الحوار بين "المستقبل" و"حزب الله"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghfa

اتفق حزب الله و تيار المستقبل على عقد جلسة حوار ثانية مطلع العام المقبل. وذلك في ظل أجواء إيجابية رشحت عن جلسة الحوار الأولى التي عقدت برعاية رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري.

لعبت مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية دوارا في إعادة النظر بكثير من المسائل في الداخل اللبناني، فتطورات الحرب السورية ووصول "داعش" و"جبهة النصرة" إلى الحدود اللبنانية دفعت الأطراف السياسية للتفكير بالجلوس على طاولة الحوار لمناقشة الأمور العالقة.

وبعد مرور أربع سنوات، تخاصم فيها الطرفان إلى حد القطيعة أحيانا رغم وجودهما في حكومة واحدة في أحيان أخرى، بدأ حزب الله وتيار المستقبل حوارهما الجديد، على الرغم من الاختلاف على عناوين تتجاوز لبنان، كالأزمة السورية التي عادت تداعياتها لتكون جزءا أساسيا في جمعهم على طاولة واحدة.

البيان الصادر عن الاجتماع الأول روّج لنمط جديد من التواصل السياسي بين الطرفين على قاعدة تفعيل عمل المؤسسات الدستورية وتخفيف الاحتقان والتشنج وتفهم كل طرف لمواقف الطرف الآخر والتركيز على الشأن الداخلي بمباركة خارجية بحسب المراقبين.

ويري المراقبون أن أميركا وروسيا، وحتى إيران، من المشجعين لهذا الحوار، وهي الدول التي ساهمت في تذليل بعض العقبات ليتسنى البدء به.

التفاصيل في التقرير المصور