دعوات مصرية لتحالفات سياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghas

تتعالى الدعوات في مصر لتشكيل تحالفات سياسية تتناسب وطبيعة المرحلة التي تمر بها البلاد. يأتي ذلك عقب إصدار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قانون تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.

وأقر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وهى الخطوة التي تسبق الإعلان عن موعد إجراء الانتخابات البرلمانية التي تأتي ثالثا وفق تراتبية المراحل السياسية.

وبينما تتوالى الدعوات إلى وحدة الصف لبناء دولة مدنية أعلنت أحزاب التجمع و الغد و المؤتمر انسحابها من الجبهة المصرية التي يقودها رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري وهي داعمة للرئيس السيسي. وتواجه الاحزاب المدنية التي تعد بأكثر من 90 حزبا لكنها تواجه مشكلات التواجد في الشارع المصري وهو ما أدى إلى انهيار العديد من التحالفات الانتخابية.

ويرى البعض ضرورة أن تكون الأحزاب المدنية على قلب رجل واحد لمواجهة ما يسمي بالمخططات التي تعمل على هدم الدولة

يأتي هذا الحديث متوازيا مع ما قاله السيسي خلال زيارته للصين والذي أشار فيه إلى ان البلاد لم تعد تتحمل المزيد من عدم الاستقرار بعد التخريب الذى شهدته على مدى الثلاثين عاما الماضية.

وبإجراء الانتخابات التشريعية سيكون لمصر برلمانا جديدا وستكون خارطة الطريق ماضية بطريقها المرسوم، لكن ذلك قد لا يعني أن تساؤلات الأمس ستمحى في الغد إن بقيت أحوال الناخب المثيرة للجدل ثابتة قبل التصويت وبعده.

التفاصيل في التقرير المرفق

مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس