السلطة الفلسطينية تعلن تعديل مشروعها في مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh6e

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عن إدخال تعديلات أساسية على مشروع القرار الفلسطيني المقدم لمجلس الأمن من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح المالكي أن التعديلات تشمل توضيحات لا لبس فيها حول أن القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين.

وبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس جولة عربية ودولية لحشد أكبر تأييد ممكن لمشروع قرار إنهاء الاحتلال والذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن، وذلك مع إعلان انفتاح القيادة الفلسطينية الكامل للتشاور والتعديل في مشروع القرار، إن لزم الأمر.

هذا فيما بدت حاجة ماسة لجلسات تشاور داخلية، أولا مع تحذير المبادرة الوطنية والجبهة الديمقراطية من مخاطر صيغته الحالية، وثانيا مع إعلان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ثاني أكبر فصيل سياسي في منظمة التحرير، رفضها مشروع القرار معتبرة إياه متعارضا مع مفاصل رئيسة في البرنامج الوطني المتمثل بحق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وقد قدم وزير الخارجية رياض المالكي، تطمينات عبر كشفه عن تعديلات تم إدخالها على صيغة القرار، حيث تمت إضافة توضيحات تتعلق بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين مع عدم الاعتراف بالتغييرات التي فرضت على المدينة لتغيير ملامحها، والتأكيد على أن القانون الدولي يسري على كامل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، والإصرار على وقف كل مشاريع الاستيطان.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك من يتخوف من احتمال فرض تعديلات أمريكية وإسرائيلية قد تشوه الهدف الرئيس من مشروع القرار وهو إنهاء الاحتلال.

التفاصيل في التقرير المرفق