مصر تفتح معبر رفح مع غزة ليومين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh42

قررت السلطات المصرية فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين، وذلك بعد تجمهر ألوف المواطنين العالقين في الطرف المصري والراغبين بالعودة إلى غزة، فيما سمح للمرضى بمغادرة غزة طلبا للعلاج.

فبعد طول انتظار، فتحت السلطات المصرية معبر رفح في الاتجاهين لأول مرة منذ قرابة الشهرين، ألوف المواطنين وضعوا على قائمة السفر، منهم المرضى والطلاب وأصحاب الإقامات، لكن سوء الأوضاع الأمنية في سـيناء أدى إلى إغلاق معبر رفح حتى إشعار آخر.

وخصص المرور في اليوم الأول لسفر التحويلات الطبية من وزارة الصحة "مرضى السرطان والكبد الوبائي والفشل الكلوي"، والعالقين من أصحاب الإقامات والمقيمين في الخارج.

أما اليوم الثاني لفتح المعبر سيخصص للطلاب الذين لديهم إقامات والمسجلة أسماؤهم لدى مكاتب التسجيل من طلبة البكالوريوس، حيث سيتم التدقيق بكل جواز لتمكين الأكثر حاجة من السفر، ولا سيما أنه لا يلوح في الأفق تحسن في الأوضاع الأمنية في سيناء يجعل من الممكن فتح المعبر بشكل دائم.

وكان من المتوقع أن يكون تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية عاملاً في تحسين العلاقة بين القاهرة وحركة حماس، لكن غرابة الحالة الفلسطينية جعلت من الأوضاع بعد حكومة التوافق أكثر صعوبة بالنسبة للغزيين.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور