تصريحات السيسي وانتخابات البرلمان المصري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh0p

تباينت ردود الفعل في مصر على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أكد فيها أن الباب مفتوح أمام الجميع للمشاركة في الانتخابات البرلمانية وفق القانون والدستور.

"مصر لن تعود للوراء"، جملة لطالما رددها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر وسائل الإعلام لتهدئة المخاوف لدى البعض من إمكانية عودة رموز نظام حسني مبارك.

وشدد السيسي على أن الأنظمة سقطت، في إشارة منه إلى نظامي حسني مبارك والإخوان، داعيا الجميع إلى التكاتف وإعلاء مصلحة الوطن للحفاظ على مؤسسات الدولة، التي بدأ العمل على إعادة بنائها، على حد قوله.

وأشار الرئيس المصري إلى أن مرحلة ارتباط البلاد بالأنظمة السياسية قد انتهت.

وأكد السيسي، الذي تسلم مشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية من الحكومة، أكد أنه لا يستطيع منع أحد من خوض الانتخابات البرلمانية القادمة التي أشار إلى أنها ستجري قبل آذار/مارس القادم، داعيا الشعب إلى الصبر لعامين حتى تؤتي المشروعات الحالية ثمارها.

ويؤكد متابعون للشأن المصري، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعرب لنظيره المصري عن قلقه حيال ما أسماه المحاكمات الجماعية ووضع المنظمات غير الحكومية وسجن صحافيين ونشطاء سياسيين، مشجعا إياه على أخذ التطلعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري بعين الاعتبار.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور