الاقتصاد يهيمن على مؤتمر بوتين الصحفي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggxq

هيمنت موضوعات الاقتصاد على مجريات المؤتمر الصحفي السنوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حين حملت الأجوبة رسائل للداخل الروسي بشأن الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

ووجه ممثلو وسائل الإعلام الروسية والأجنبية سيلا من الأسئلة المتعلقة بالشأن الاقتصادي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي، تناولوا فيها موضوعات هبوط سعر العملة الوطنية والصعوبات التي يمر بها الاقتصاد الروسي حاليا.

وسمع المواطنون تأكيدا من الرئيس الروسي بأن الأوضاع الراهنة ستستمر سنتين على الأكثر، أما التعافي الاقتصادي فسيترافق مع ارتفاع أسعار النفط مع زيادة الطلب العالمي على موارد الطاقة.

أما الرسائل التي اعتبر البعض أنها وجهت للخارج، فمنها ما يتعلق بمشروع خط جديد لتصدير الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى أوروبا عبر تركيا وإقامة مستودعات للغاز على الحدود التركية اليونانية.

وفي هذا الشأن اعتبر بوتين أن الخيار بيد الأوروبيين، فإن أرادوا الحصول على توريدات موثوقة، خالية من مخاطر العبور، فعندها سيجري السير بالمشروع.

كما أنه لا مشكلة لدى روسيا في التخلي عن هذا المشروع في حال لم يرغب الأوروبيون بالحصول على تلك الإمدادات التي يصعب تخيل حصولهم على توريدات أكثر تنافسية وموثوقية في الأمد المنظور، وبشأن النفط، تحدث بوتين عن الأسباب الممكنة لهبوط الأسعار الراهن.

ومن اللافت أن أجوبة الرئيس الروسي بشأن العقوبات الاقتصادية وهبوط سعر النفط، جاءها ما يؤكدها خلال المؤتمر الصحفي، ليعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة تحظر الاستثمار في اقتصاد القرم وتشطب هذا الإقليم من أجندة أعمال شركات السياحة الأوروبية.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور