غزة.. ردود الفعل على مشروع القرار الأممي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggwy

أثار مشروع القرار الدولي الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، أثار انتقادات من قبل حركة حماس التي رأت في الأمر تفردا من قبل السلطة الفلسطينية.

وقدم الأردن العضو العربي غير الدائم في مجلس الأمن مشروع قرار إلى المجلس يدعو إلى السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي بنهاية عام 2017.

ويتعلق التساؤل في غزة بواقعية إقرار هذا الأمر وتطبيقه من قبل إسرائيل بعد ذلك.

ويأمل الفلسطينيون بتوصل المجلس إلى إجماع بشأن مسودة القرار الأردني، لكن على الرغم من أهمية هذه الخطوة، فإنها تواجه انتقادات من حركة حماس، والسبب وفق رؤية الحركة هو تفرد السلطة باتخاذ القرارات المصيرية بعيدا عن الإجماع الوطني.

ستتم مناقشة نقاط المشروع المقدم، وسيدفع البعض باتجاه إدخال تعديلات عليه قد تشمل وفق مراقبين، دمج نقاط من المشروع الفرنسي القاضي بتحديد عامين لمفاوضات مباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تحت مظلة مؤتمر دولي.

ويدرك الفلسطينيون أن المسألة ستكون بيد واشنطن، إذ أنها بتأييد القرار أو الامتناع عن التصويت عليه، ستدفع باتجاه الحل، أما إن قررت استخدام حق النقض ضده، فهي تعمل على إبقاء الوضع على ما هو عليه، وربما دفعه، كما يؤكد المتابعون، نحو مزيد من التصعيد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور