مباحثات تركية إيرانية في طهران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggue

أكدت طهران وأنقرة أهمية التعاون الثنائي فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب في المنطقة، وإيجاد حل للأزمة السورية، جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو إلى طهران.

فبعد فشل الدفع باتجاه الحل العسكري في سوريا، ومواصلة تنظيم "الدولة الإسلامية" تحركاته حتى في ظل غارات التحالف الدولي على مواقعه، يبدو الطريق سالكا نوعا ما نحو حل جديد لا تزال ملامحه محل بحث وأخذ ورد، على الأقل هذا ما يأمله المعنيون بالأزمة السورية في طهران وأنقرة.

وفي زيارة وزير الخارجية التركي إلى إيران، بدا البلدان متفقين على ضرورة حل الأزمة السورية، لكنهما اختلفا على شرعية الحكم في سوريا.

وابتعدت المسافة بين طهران وأنقرة في هذه المسألة، فدعا وزير الخارجية الإيراني تركيا إلى التعاون في منع تدفق من يسمون بالإرهابيين.

طهران، التي زهدت في المشاركة بالتحالف الدولي وحذرت أنقرة مسبقا من أي تدخل عسكري بري في سوريا ومن إقامة منطقة حظر جوي، يقول مراقبون إنها تخشى الهدف التالي للتحالف.

وألقت أزمة الشاحنات بين تركيا وإيران، وزيادة الرسوم الجمركية وأسعار التزود بالوقود، ألقت بظلالها على الزيارة، بيد أن البلدين أكدا أهمية مساعي حل الأزمة، فضرورات الجوار الجغرافي، ربما تبيح محظورات السياسة والاقتصاد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور