المنتدى الاستراتيجي العربي في دبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggmy

بحضور نخبة من المفكرين والخبراء والشخصيات العربية والعالمية، انطلقت في دبي فعاليات المنتدى الاستراتيجي العربي، لمناقشة أهم التغيرات السياسية والاقتصادية المتوقعة خلال العام المقبل.

قراءة الطالع السياسي والاقتصادي لعام 2015، هذا ما جاء من أجله إلى دبي نخبة من أبرز الخبراء والمفكرين العالميين، ليطرحوا خلال جلسات المنتدى العربي الاستراتيجي دراساتهم للسيناريوهات المستقبلية المتوقعة في المنطقة العربية والعالم بأسره، خاصة فيما يتعلق بمستقبل الاقتصاد النفطي.

وخلص الخبراء إلى أن عام ألفين وخمسة عشر لن يكون أسوأ من سابقه، فسوريا وليبيا على سبيل المثال لن تكونا قادرتين على التخلص من مشاكلهما العام المقبل، فيما ستتفاقم الأمور في العراق بينما سينخفض تأثير القوى الخارجية مع ارتفاع التأثير من دول المنطقة.

عالميا، سيتعرض الاقتصاد الأوروبي إلى مصاعب جديدة وكذلك الاقتصاد الصيني، فيما يبقى البترودولار هو المسيطر.

ومع اقتراب نهاية عام 2014، بما حمله من متغيرات جيوسياسية واقتصادية عالمية، يبرز السؤال المعهود ماذا سيحدث من متغيرات في العام القادم؟، لا سيما وأن تحولات القوى الاقتصادية العالمية واتجاهات العملات وأسعار النفط هي المحرك الاساسي لدفة السياسة العالمية والمتغيرات الجيوسياسية، خاصة في المناطق الساخنة مثل الشرق الاوسط.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور