الحوثيون يسيطرون على أرحب عقب اشتباكات عنيفة أوقعت قتلى وجرحى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggke

سيطر المسلحون الحوثيون على منطقة أرحب شمال العاصمة صنعاء بعد انسحاب قبائل المنطقة من جبهات القتال، رافضة القيام بدور الدولة في مواجهة الحوثيين.

ونشر الحوثيون العشرات من مسلحيهم في مختلف أرجاء المنطقة بعد انسحاب مسلحي القبائل، و ذلك بعد معارك أسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح. من جهة ثانية، تبنى تنظيم القاعدة سلسلةَ هجمات ضد الحوثيين في رداع بوسط اليمن قال إنها خلفت 70 قتيلا منهم، في حين خرجت تظاهرات في صنعاء للمطالبة بإنهاء سيطرة الحوثيين على العاصمة وسحب مسلحيهم من شوارعه.

ويرى مراقبون أن القاعدة والحوثيون عنوان مرحلة لا يبدو أنها قصيرة في اليمن.

وعلى الرغم من أن قبائل أرحب المواليةَ لحزب الإصلاح نأت بنفسِها عن المواجهةِ بين القاعدةِ والحوثيين لكن التساؤل يبقى عن دور الدولة.

وبالتزامن مع ذلك خرجت تظاهرة حاشدة بالعاصمة صنعاء للمطالبة بإخراج المليشيات المسلحة منها ومن باقي المدن، ومنعهم من التدخل في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية.

وكان المبعوث الأممي الى اليمن جمال بن عمر قدم إحاطة إلى مجلس الأمن متضمنة تقويما شاملا لما وصلت إليه العملية الانتقالية الجارية في اليمن ومدى تقدمِها على صعيدِ تنفيذِ استحقاقات اتفاق السلم والشراكة.

وقال بن عمر إن الأمم المتحدةَ تعهدت بالاستمرار في العمل الوثيق مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ورئيس الوزراء خالد بحاح ومع الأطراف اليمنية لمساعدةِ البلاد على اتخاذِ الخطوات الضرورية لدفع عجلة العملية الانتقالية.

التفاصيل في التقرير المرفق