ضوء أخضر لرجال الأعمال الروس

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfrt

تضمنت رسالة الرئيس فلاديمير بوتين السنوية للجمعية الفدرالية الروسية، بعض من الطروحات الهادفة إلى حفز رجال الأعمال الروس.

وشملت هذه الإجراءات عفواً وتسهيلات ضريبية عن رؤوس الأموال الروسية المختبئة، وكذلك الحد من البيروقراطية والاجراءات الرقابية.

وتمثل الثقة برجال الأعمال الروس، والرغبة بحفزهم، بالإضافة إلى عدم التراجع عن نهج الانفتاح الاقتصادي، تمثل المداخل الثلاثة لموقف الدولة تجاه رجال الأعمال ودورهم خلال المرحلة الراهنة.

وقدر سيرغي غلازييف مستشار الرئيس الروسي، حجم تلك الأموال بنصف تريليون دولار، فيما رأى وزير التنمية الاقتصادية الروسي ألكسي أوليوكايف أن العفو سيتيح التغلب على تراجع النمو الاقتصادي وهروب رؤوس الأموال إلى الخارج.

وتعطي المقترحات الرئاسية ضوءاً أخضر لرجال الأعمال وتسهم في تسريع وتائر النمو الاقتصادي، التي يرى بوتين ضرورة أن تصبح أعلى من متوسط معدلات النمو العالمية.

ويرى خبراء أن سياسة العقوبات الاقتصادية الغربية تصب في صالح إنجاح مقترحات مثل العفو عن رؤوس الأموال الهاربة.. فالأجواءُ الجيوسياسية الراهنة لا تسهم في طمأنة أصحاب تلك الأموال.

من جانب آخر، تقع ترجمة المقترحات الرئاسية إلى قوانين ومراسيم وإجراءات عملية على عاتق الحكومة، التي أكد رئيسها دميتري مدفيديف أن حكومته ستبدأ العمل فوراً في هذا الاتجاه.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور