العبادي: واشنطن ترددت في حماية بغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfip

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن واشنطن ترددت في حماية بغداد من هجوم المتطرفين في الوقت الذي أبدت فيه طهران استعدادها الكامل للتعاون مع الحكومة العراقية.

وأضاف العبادي  في تصريحات تلفزيونية أنه انتقد موقف الإدارة الأمريكية خلال لقائه الأخير بالرئيس باراك أوباما، مشيرا إلى أن العراق يعيش صراعا وجوديا في حربه ضد التطرف.

وأعلن رئيس الحكومة حيدر العبادي عن تشكيل قيادة أمنية للاستعداد لمواجهة داعش في الموصل.

وكان التنظيم الإرهابي قد انكسرت شوكته في محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار، في حين تقتصر معاقله حاليا على 3 بلدات هي الفلوجة وهيت في الأنبار فضلا عن مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين، وتجري المعارك في تخوم هذه البلدات على قدم وساق، فيما تتلقى معاقل التنظيم الضربات من الأرض والجو.

ولعل تعذر اعلان موعد معركة الموصل يمتد إلى ما كشف عنه العبادي بوجود فساد في المؤسسة العسكرية تجلى بإلغاء رواتب 50 الف جندي وهمي، خطوة سبقتها إحالة ضباط كبار على التقاعد وهي تندرج في اطار الإصلاحات، التي تعتزم الحكومة تحقيقها في المؤسسات الأمنية ومختلف الميادين الأخرى.

ومع تقدم القوات العراقية وانكسار عناصر داعش في الجبهات واعلان الحكومة تشكيل قيادة أمنية للاستعداد لمعركة نينوى والاتفاق الداخلي على مقاتلة داعش، تفتح واشنطن حوارات مع محافظ نينوى وبعض شيوخ عشائر الأنبار بغرض تسليح العشائر وتشكيل جيش خاص لمناطقهم.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور