اتفاق مبدئي بين بغداد وأربيل حول النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf3x

أوضح وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أن بغداد اتفقت مع أربيل على دفع 500 مليون دولار مقابل أن يضع الإقليم 150 ألف برميل نفط يوميا من صادراته تحت تصرف العاصمة العراقية.

يعد ذلك اتفاق أولي بين المركز والإقليم حول الثروة النفطية، يتحدث عن دفع المركز نحو 500 مليون دولار للإقليم تمثل على ما يبدو ما حجبته الحكومة السابقة من ميزانية الإقليم جراء تصديره للنفط العراقي من دون موافقة بغداد أو إيداع العائدات المالية للنفط المصدر ضمن خزينة الدولة، مقابل هذا المبلغ يكون الإقليم.

وقبل بدء العمل بهذه المبادرة دخل الجانب التركي وهو أحد المؤثرين في هذا الملف على طرف النقاش، وتعهد الجانب التركي شفويا باحترام الاتفاقيات النفطية مع بغداد، وفي نفس الوقت أوضح للإقليم أن الحلول العقلانية ستضع الجميع رابحين، ولا أحد يعرف هل تخلت تركيا عن تأييدها للإقليم ضد المركز أم أنها ستنتظر ما سيحققه الاتفاق بين بغداد وأربيل من مصلحة لها لتقرر بعد ذلك.

ويقضي الاتفاق بين المركز والإقليم  بتصدير الشحنة من حقول الإقليم، لكن الغريب في الموضوع هو إعلان البرزاني رئيس السلطة المحلية في الإقليم تصدير 150 ألف برميل من حقول محافظة كركوك التي سيطر الأكراد عليها عقب اجتياح ما يعرف بداعش للموصل.

التفاصيل في التقرير المرفق