انتخابات رئاسة تونس.. نحو جولة ثانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gewy

أجمعت النتائج الأولية غير الرسمية في تونس على إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين المرشحين الباجي قائد السبسي ومنافسه المنصف المرزوقي لعجز كليهما عن حسم السباق الانتخابي.

ومن المنتظر أن تعلن الهيئة العليا للانتخابات النتائج الرسمية يوم غد الثلاثاء. وقد بات جليا أن المسار الانتخابي سيتواصل في تونس حتى نهاية العام الجاري. أفصحت النتائج الأولية لفرز أصوات الناخبين عن أسرارها لتفرز جولة انتخابات رئاسية ثانية.

سيجري فيها السباق بين الباجي قائد السبسي مرشح حزب نداء تونس، الذي حصل على أكثر من 40%، من الأصوات والمنصف المرزوقي المرشح المستقل الذي تجاوزت نسبته 30%، أرقام أعلنتها مؤسسات استطلاع الرأي في تونس وأكدها ممثلو الأحزاب.
وعلى الرغم من التنظيم الجيد لعملية الاقتراع، إلا أن المراقبين التونسيين والدوليين سجلوا بعض الخروق التي شابت عملية الاقتراع، لكنها لم تـمس صدقية العملية الانتخابية.
هذا ولم تنته التجاذبات الحادة بين المرزوقي والسبسي، إذ يتوقع المتابعون للشأن السياسي أن تكون جولة الإعادة بين المرشحين حامية الوطيس، سيسعى فيها الطرفان لاستمالة أكبر عدد من ناخبيهم ومن مؤيدي بقية مرشحي الجولة الأولى من أجل اعتلاء كرسي الرئاسة في قصر قرطاج.
وقد تجاوزت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع في الدورة الأولى 64%، في حين غاب الشباب التونسي الذي لوحظ عزوفه الكبير عن عملية التصويت.
التفاصيل في التقرير المرفق