"سويوز" تنطلق بنجاح نحو محطة الفضاء

الفضاء

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geut

تمت بنجاح من محطة بايكونور في كازاخستان عملية إطلاق الصاروخ "سويوز 41"، الذي ينقل 3 رواد، هم روسي وأمريكي وإيطالية، إلى محطة الفضاء الدولية.

بات أمرا تقليديا أن توضع نجمة على منصة الإطلاق في بايكانور بعد كل عملية إطلاق ناجحة، منذ تحليق يوري غاغارين، الذي كان الأول في تاريخ الرحلات الفضائية المأهولة.

ستسجل الرحلة الحالية الرقم 380، وستقل إلى جانب قائد المركبة الروسي أنطون شباكليروف الأمريكي تيري فيرتس والإيطالية سمانتا كريستوفورتي .

وليست هذه الرحلة الأولى بالنسبة إلى أنطون وتيري، التي يتوجهان فيها إلى الفضاء، إذ كانت أوكلت إلى كليهما مهمات في محطة الفضاء الدولية سابقا، بينما ستكون المرة الأولى التي ستوكل فيها إليهما مهمة الخروج من المركبة وتركيب معدات إضافية وإجراء تجارب في الفضاء الخارجي.

سينفذ الطاقم الحالي 140 تجربة علمية في مجالات مختلفة، أما سمانتا، التي ستكون أول رائدة فضاء إيطالية، فسيكون لمهمتها طابع مختلف.

وستصل المركبة إلى مدار حول الأرض بعد 9 دقائق، حيث ينتهي عنده مفعول الجاذبية، لتبدأ عملية الالتحام بالمحطة الدولية بعد 6 ساعات، إذ ينتظر الطاقم رواد الفضاء العاملون هناك، لتبدأ رحلة جديدة تستمر 169 يوما على متن المحطة الدولية.

وسيقوم الرواد خلال فترة وجودهم في المحطة الدولية بمراقبة الأرض، وعليهم ستشرق الشمس وتغيب كل يوم 16 مرة بسبب السرعة الهائلة للمركبة، والتي تصل إلى نحو 28 ألف كيلومتر في الساعة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور