اليمن.. 3 سنوات على تنحية صالح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geuc

تمر هذه الأيام الذكرى الثالثة لتوقيع الأطراف اليمنية على المبادرة الخليجية، التي تم بموجبها تنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن السلطة وانتخاب رئيس جديد.

ففي 23 نوفمبر/تشرين الثاني قبل 3 أعوام، وقعت الأطراف اليمنية المبادرة الخليجية لتسوية الأزمة في البلاد.

وجاءت المبادرة، التي حددت بعامين فقط، برئيس جديد للبلاد وحكومة وفاق بين حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح والمعارضة السابقة ثم الإطاحة بالجنرالات وعقد مؤتمر حوار وطني.

لكن كل تلك الإجراءات رافقها، وفق مراقبين، تربص بين الخصوم السياسيين الذين ظهر لاحقا أنهم كانوا يمارسون تصفية حسابات بأثر رجعي وهو ما تجلى حين سقطت صنعاء ومحافظات أخرى بيد الحوثيين كما سقطت مراكز قوى قبلية وعسكرية ودينية.

ميدانيا، أفادت مصادر إعلامية بمحافظة مأرب، إلى الشمال الشرقي من العاصمة صنعاء، بأن الوضع أصبح على حافة الهاوية مع استمرار الحشود والتهديدات المتبادلة بين مسلحي الحوثيين من جانب والقاعدة ورجال القبائل من جانب آخر، مشيرة إلى أن بوادر المواجهة بدأت بقيام مسلحين بضرب أبراج الكهرباء وإغراق صنعاء والمدن اليمنية بالظلام كونها تعتمد على المحطة الرئيسة بمأرب.

من جانبه، عقد الرئيس عبد ربه منصور هادي اجتماعا ضم رئيس الوزراء خالد بحاح وهيئة المستشارين من المكونات السياسية.

وتنبع أهمية الاجتماع من كونه بحث مشروع قرار خاص بتشكيل لجنة مشتركة لإعداد برنامج تنفيذي عاجل لمخرجات الحوار الوطني خاصة بقضية صعدة ولجنة أخرى مماثلة للقضية الجنوبية إضافة إلى مسودة قرار تشكيل اللجنة الاقتصادية التي نصت عليها اتفاقية السلم والشراكة.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور