الحكومة الإسرائيلية تقر قانون "القومية"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geu9

صادقت الحكومة الإسرائيلية على مشروع قانون "يهودية الدولة" وتم تمريره بأغلبية 15 صوتا مقابل معارضة 7، فيما وصفت المعارضة القانون بأنه مناورة سياسية ويهدم أسس الديمقراطية في البلاد.

وأقرت حكومة بنيامين نتنياهو القانون الجديد، الذي يعتبر إسرائيل دولة قومية يهودية.

وأصر نتنياهو على سنه وبصورة فورية مباشرة، بعد رفضه تغيير أي بند من بنوده، وبالرغم من الحديث عن معارضة كل من وزيرة العدل تسيبي ليفني ووزير المالية يائير لابيد لأجزاء منه.

ومن جملة القوانين التي يعمل نتنياهو على سنها خلال الفترة القادمة، مشروع قانون يقضي بسحب الإقامة والحقوق المدنية ممن يدانون بالمشاركة في عمليات ضد إسرائيل لتطال العقوبات أيضا ذويهم.

وعلى الرغم من أن القانون لم يطرح بعد للتصويت فقد بدأت الإجراءات بقرار سحب الإقامة من أحد الفلسطينيين من سكان القدس والذي أدين بالمساهمة في عملية تفجير ملهى "الدولفيناريوم" في تل أبيب عام 2001.

وتنتظر عائلة غسان وعدي أبو جمل، منفذي العملية على الكنيس اليهودي، تنتظر تسليم جثماني نجليها وسط تخوف من تنفيذ اسرائيل لسلسلة عقوبات بحق جميع عائلات منفذي العمليات الأخيرة، من هدم للمنازل وإبعاد عن المدينة.

من جهة أخرى، شرعت مجموعة أخرى من المستوطنين في تنفيذ أعمال ترهيب واستفزاز بحق الفلسطينيين، وذلك عبر ثقب إطارات سيارات العرب وكتابة عبارات عدائية ضدهم في حي الشيخ جراح.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور