الأمم المتحدة تؤكد مقتل أكثر من 10 آلاف عراقي منذ بداية العام الجاري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gehf

أعلن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق "نيكولاي ملادينوف" خلال اجتماع مجلس الأمن مقتل 10 آلاف شخص وإصابة 20 ألف آخرين في العراق ونزوح مليوني شخص في العام الحالي.

وجاء في تقريرقدمه ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق لمجلس الأمن الدولي في جلسة لبحث الأوضاع في العراق، أن العراق خسر أكثر من 10 آلاف قتيل ونحو 20 ألف مصاب ونزوح ما يقارب مليوني شخص منذ بداية العام الحالي، حيث دعا "نيكولاي ملادينوف" حكومة العراق إلى تعزيز المساءلة وسيادة القانون وحماية حقوق الإنسان، مشيرا الى أن الجماعات المسلحة خارج إطار الدولة يبقى تحديا.


من جانبه أكد السفير العراقي لدى الأمم المتحدة أن "داعش" استولى على بعض المنشآت المهمة لدعم وارداته غير المشروعة وطالب مجلس الأمن بالقضاء على التنظيم بالسرعة القصوى.

في حين أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد الحسين في كلمته أمام المجلس أن "داعش" نفذ جرائم لا يمكن إنكارها في العراق، ترقى لجرائم الإبادة الجماعية، وأن الوضع المتدهور على الصعيدين الأمني والإنساني في العراق، لا يمكن وقفه بجهود الأمم المتحدة وحدها، دون إقرانها بإرداة موحدة واستراتيجية واضحة من المجتمع الدولي لمواجهة تقدم التنظيم.


تفاصيل أكثر في تقرير مراسلتنا المصور من واشنطن